تعرف على اهم الاطعمة الصحية التى تعمل على تقوية وتنشيط الذاكرة

هناك العديد من الاطعمة التى نتناولها فى حياتنا اليومية ولها اثار سلبية وغير مفيدة تماما وتسبب العديد من المشاكل والامراض ، ولها تاثير مباشر على صحة الجسم وحيوية البشرة ، سنتناول الان اهم الاطعمة الصحية التى تساهم بشكل ملحوظ فى تقوية وتنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على الحفظ والاستيعاب  :-

اولا :- الأسماك لتقوية الذاكرة :

السلمون والمكريل والتونة وغيرها من أنواع الأسماك من الأكلات الغنية جدا بدهون الأوميجا ٣، وبالأخص الحمض الدهني “دوكوزاهيكسانويك” الذي يعد أحد المكونات الأساسية لمخ الإنسان ويشار إليه بالإختصار DHA.  يساعد حمض الـ DHA على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ ومن ثم تنشيط الذاكرة. للحصول على أعلى قيمة غذائية من السمك، ينصحك الأطباء بتناوله مرتين فى الأسبوع على الأقل .

ثانيا :- الطماطم لتنشيط الذاكرة :

تشير الأبحاث العلمية إلى أن مادة الليكوبين (الصبغة الحمراء الطبيعية الموجودة في ثمار الطماطم) غنية بمضادات الأكسدة وتحارب الحذور الحرة التى تتسبب فى تدمير الخلايا وزيادة نسبة الإصابة بأمراض المخ خاصة الزهايمر. كما أن الطماطم تساعد على الحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأمراض السرطانية .

ثالثا:- التوت لتنشيط الذاكرة :

تناول التوت بأنواعه المختلفة مثل التوت البري والتوت الأزرق وأيضا الفراولة يساهم فى الحد من إمكانية الإصابة بالنسيان عند التقدم فى العمر. إلى جانب ذلك، فهو يعمل على تعزيز وظائف المخ وزيادة قدرته على الحفظ والتخزين على المدى القصير والطويل، وذلك عن طريق التخلص من البروتينات السامة التي تسبب النسيان فى المراحل المتقدمة من العمر .

رابعا :- الأوراق الخضراء الداكنة لتقوية الذاكرة :

تحتوي الأوراق الخضراء مثل السبانخ والملوخية والكرنب والبروكلي على كميات عالية من حامض الفوليك الذي يساعد على تخفيض نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم. ومن المعروف أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون بالدم يؤدي إلى إتلاف الخلايا العصبية بالمخ ويزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب والدماغ .

خامسا :- الأفوكادو لتقوية الذاكرة :

تحتوي ثمار الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين  E وفيتامين  Cالغنيّان بمضادات الأكسدة واللذان يساهمان فى تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وزياد كفاءة الجهاز المناعي للجسم .

سادسا :- الجوز لتنشيط الذاكرة :

الجوز من الأطعمة الأخرى المفيدة في تقوية وتنشيط الذاكرة. يأخد الجوز شكل المخ، ويؤكد الأطباء على أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التى تقلل من مخاطر تلف خلايا المخ مع مرور الزمن.

سابعا :- الشاي الأخضر لتقوية الذاكرة :

أثبتت العديد من الدارسات أن الشاي الأخضر يساعد على تنشيط وظائف المخ وتحسين القدرة على التركيز . ننصحك بتناول كوب واحد على الأقل فى اليوم منه.

ثامنا :- البيض لتقوية الذاكرة :

رغم أن البيض لا يُنصح به للذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إلا إنه من الأطعمة المفيدة جدا فى الحفاظ على صحة المخ. فصفار البيض يحتوى على كمية عالية من فيتامين B12 الذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم، وإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة مما يعزز انتباه المخ وقدرته على التركيز والتقليل من النسيان.

تاسعا :- الجزر لتقوية وتنشيط الذاكرة :

لا يعمل الجزر على تقوية النظر فقط، ولكنه يساهم بدرجة كبيرة فى تحسين وظائف المخ حيث أنه يحتوى على مركب يدعى “Luteolin ”  الذي يقلل من الالتهابات بالمخ وأعراض فقدان الذاكرة عند التقدم فى العمر.

عشرا :- الماء لتنشيط الذاكرة :

كما يتسبب قلة شرب الماء  في إحداث خلل بمعدلات الترطيب بالجسم، فإنه يؤثرعلى الطاقة العقلية للمخ ويزيد من معدلات النسيان. لذا عليك شرب ما لا يقل عن ٤ لتر من الماء فى اليوم بما يعادل ما بين ٦- ٨ أكواب.

– و النظام الغذائي الذي يعتمد على الأطعمة الغنية بالفيتامينات، الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة له دور أساسي في تنقية الجسم من السموم مما ينعكس على أداء كل أجهزة الجسم بصورة ايجابية يظهر أثرها في تقليل مخاطر الاصابة بالعديد من الأمراض والتمتع ببشرة صحية أكثر شباباً. ومؤخراً ظهر مصطلح “سوبرفوودز” Super foods وهو تعبير يشار به الى كل الأطعمة المفيدة للجسم والتي تعمل على الوقاية من الأمراض ومحاربة علامات التقدم في السن. تعرف معنا إلى أبرز “السوبرفوودز” وهما :-

اولا :- الكيوي :

تناول حبة واحدة من الكيوي يوفر لك الكمية المطلوبة من الفيتامين C. كما أن الكيوي غني بالألياف الغذائية: فيتامين A و E. ويعتبر الكيوي واحد من عدد قليل جدًا من الفواكه التي تحتوي على الفيتامين E.

ثانيا :- البطاطا الحلوة :

البطاطا الحلوة الحمراء، لا البيضاء، غنية جداً بالفيتامين A، الذي يعتبر من أهمّ الفيتامينات لنضارة وحيوية البشرة. كما أنها غنية بالفيتامين C، الكالسيوم والبوتاسيوم، وكلّها من العناصر الهامة للحفاظ على الخلايا.

ثالثا :- سمك السلمون :

مصدر غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، التي لا يستطيع الجسم تصنيعها وهي تساعد على حماية صحة القلب. يجب إدراج الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون في وجباتنا على الأقلّ مرّتين في الأسبوع. لأنها غنية بالبروتين، مع عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أنها مصدر جيد للحديد.

رابعا :- الشوكولاته الداكنة :

الشوكولاته هي السوبرفوود المفضل للجميع بالطبع. الشوكولاته الداكنة تساهم في خفض ضغط الدم، وزيادة تدفق الدم، وبالتالي فهي مفيدة لصحة القلب. وهذا ينطبق فقط على الشوكولاته الداكنة ولا الشوكولاته بالحليب أو تلك البيضاء. ومن المهم أيضًا أن نلاحظ أن هذا الأمر لا يعطيك تصريحًا لتناول أي كمية من الشوكولاتة فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية. حددي استهلاكك في اليوم بما لا يزيد عن 100 سعرة حرارية من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70% كاكاو.

خامسا :- الثوم :

يحتوي الثوم على بعض الأحماض الأمينية مثل الأليسين وكذلك السيلينيوم، الزنك، البوتاسيوم والفوسفور،ويعتبر الثوم من الاطعمة المقاومة للسرطان، بالإضافة الى خواصه المضادة للفيروسات وللالتهابات.

سادسا :- البروكلي :

البروكلي غني بالفيتامين A، الفيتامين C والفيتامين بناء العظام K. كما أنه من أكثر الأطعمة التي تقي من مخاطر الإصابة بالسرطان. هو يقوّي أيضًا جهاز المناعة، ويقللّ من حدوث إعتام عدسة العين، يدعم صحة القلب والأوعية الدموية، يبني العظام، ويحارب العيوب الخلقية.

سابعا :- الفاصوليا :

الفاصوليا غنية بنوعين من الألياف: غير القابلة للذوبان، والتي تساعد على خفض الكوليسترول الضار. والألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم ، لكنّها أيضًا ببروتين منخفض الدهون وهو أمر نادر. كما أنها تحتوي على كمية معقولة من البوتاسيوم والمغنيسيوم.

You may also like

Leave A Comment

Please enter your name. Please enter an valid email address. Please enter message.